هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةإتصل بناالاستثناء في قوله تعالى: ﴿لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ﴾ Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستثناء في قوله تعالى: ﴿لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ﴾

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر
Admin
سعد عنتر


ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3899
العمر : 32

الاستثناء في قوله تعالى: ﴿لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ﴾ Empty
مُساهمةموضوع: الاستثناء في قوله تعالى: ﴿لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ﴾   الاستثناء في قوله تعالى: ﴿لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ﴾ Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 2:58 am



الاستثناء في قوله تعالى: ﴿لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ﴾


المسألة:

قال تعالى: ﴿قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطًا قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ﴾(1).



استثناء الزوجة من أهل البيت في الآية, هل يدل على أنَّ الزَّوجة من أهل البيت؟ وهل كانت نساء النّبي من أهل البيت (ع) ولكن آية التّطهير استثنتهم؟



الجواب:

الظَّاهر أنَّ الاستثناء في الآية المباركة استثناء منقطع وليس استثناءً متصلاً حتى يُستدلَّ به على أنَّ الزوجة من أهل بيت الزوج، فمساق الآية مساق قوله تعالى: ﴿فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ / إِلاَّ إِبْلِيسَ﴾(2) ، فرغم أن إبليس لم يكن من الملائكة إلا أنه وقع موقع المستثنى، فوقوعه موقع المستثنى في الآية لا يُعبِّر عن أنه من الملائكة بعد الجزم بعدم كونه منهم كما هو مقتضى قوله تعالى: ﴿إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ﴾(3) ، والجِنُّ حقيقة مباينة لحقيقة الملائكة لذلك لزم حمل الاستثناء في قوله تعالى: ﴿إِلاَّ إِبْلِيسَ﴾ على الاستثناء المنقطع.



وكذلك الحال بالنسبة للآية موردَ البحث، فلأنَّ الزَّوجة ليست من أهل بيت الزَّوج بحسب المدلول اللغوي والعرفي لذلك يلزم حمل الاستثناء في الآية على الانقطاع فيكون مساق الآية مساق قولنا: "جاء القوم إلا حمار"، فالحمار ليس مِن جنس القوم لذلك يكون استثناؤه استثناءً منقطعًا. والمستثنى بالاستثناء المنقطع خارج عن موضوع المستثنى منه كما هو خارج عن الحكم الثابت للموضوع، وهذا بخلاف المستثنى بالاستثناء المتصل فإنه من جنس الموضوع المستثنى منه إلا أنه خارج عنه حكمًا.



على أننا نعتمد في حصر أهل بيت النبي (ص) في عليٍّ وفاطمة والحسن والحسين عليهم السَّلام على الروايات المتواترة الواردة من طرقنا وطرق أبناء العامة.



1- العنكبوت/32

2- ص/73-74

3- الكهف/50



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awttany.ahlamontada.com
 
الاستثناء في قوله تعالى: ﴿لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلاَّ امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ﴾
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الشرعية :: القرآن والتفسير-
انتقل الى: