هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةإتصل بناعلم الحديث Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر
Admin
سعد عنتر


ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3899
العمر : 32

علم الحديث Empty
مُساهمةموضوع: علم الحديث   علم الحديث Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 12:39 pm


علم الحديث Iu63twzgb20zjj

بيان بعض الكلمات المصطلح عليها

هذه الكلمات يكثر المحدثون من ذكرها فلا بدَّ لطالب هذا الفن من معرفتها
.
السند: هو
:
الطريق الموصلة إلى المتن-يعني رجال الحديث
-.
وسموا بذلك لأنهم يسندون الحديث إلى مصدره.
المتن: هو
:
ما انتهى إليه السند
.
الحديث النبوي
:
هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله
عليه وسلم قولاً أو فعلاً أو وصفاً أو تقريراً، وسمي بذلك مقابلة للقرآن
الكريم فإنه قديم، وقد أطلق كثير من المحدثين اسم الحديث على أقوال
الصحابة والتابعين وأفعالهم وتقريرهم، ولكنهم يسمون ما أضيف إلى النبي صلى
الله عليه وسلم حديثاً مرفوعاً، وما أضيف إلى الصحابي يسمونه حديثاً
موقوفاً، وما أضيف إلى التابعي يسمونه مقطوعاً، كما سيتضح لك إن شاء الله
تعالى
.
الخبر
:
قال في شرح النخبة: الخبر عند
العلماء هذا الفن مرادف للحديث. وقيل: الحديث ما جاء عن النبي صلى الله
عليه وسلم، والخبر ما جاء عن غيره، ومن ثمة قيل لمن يشتغل بالتواريخ وما
شاكلها: الأخباري،ولمن يشتغل بالسنة النبوية: المحدّث
.
الأثر
:
قال في التقريب: إن المحدثين يسمون المرفوع والموقوف بالأثر، وإن فقهاء خراسان يسمون الموقوف بالأثر والمرفوع بالخبر
.
أقسام و أنواع الحديث
*
الحديث القدسى:
معنى كلمة القدسي فى اللغة
:
هى نسبة إلى القُدس أي الطهر, فالحديث القدسي هو المنسوب إلى الذات القدسية أي إلى الله سبحانه وتعالى
.
و مصطلح الحديث القدسى
:
هو ما نقل إلينا عن
النبي - صلى الله عليه وسلم - مع إسناد النبي - صلى الله عليه وسلم - إياه
إلى ربه عز وجل, سواء اتصل سنده أو انقطع, وهو غير القرآن الكريم
.
صيغ روايته
:
لراوي الحديث القدسي صيغتان يروى الحديث بأيهما شاء وهما
:
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيما يرويه (أو يحكيه) عن ربه عز وجل.
قال الله تعالى فيما رواه عنه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
الفرق بين الحديث القدسي وبين القرآن
:
"إن
القرآن ما كان لفظه ومعناه من عند الله بوحي جلي، وأما الحديث القدسي فهو
ما كان لفظه من عند الرسول ومعناه من عند الله بالإلهام أو بالمنام".
ويختص القرآن بخصال ليست في الحديث القدسي أهمها
:
* القرآن معجزة باقية على مر الدهور, محفوظ من التغيير والتبديل, متواتر اللفظ في جميع كلماته وحروفه وأسلوبه.
* حرمة رواية القرآن بالمعنى.
* حرمة مسه للمحدث, وحرمة تلاوته للجنب ونحوه
* تعينه في الصلاة.
* تسميته قرآنًا.
* التعبُّد بقراءته, وكل حرف منه بعشر حسنات.
* تسمية الجملة منه آية, وتسمية مقدار مخصوص من الآيات سورة.
* لفظه ومعناه من عند الله, بوحي جلي باتفاق, بخلاف الحديث
الحديث المرفوع
:
تعريفه فى اللغة
اسم مفعول من (رفع) ضد وضع, كأنه سُمى بذلك لنسبتها إلى صاحب المقام الرفيع وهو النبي - صلى الله عليه وسلم -.
و مصطلح الحديث المرفوع يطلق على
:
ما أضيف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو تقرير أو صفة سواء اتصل سنده أم انقطع.
أنواعه
:

رفع تصريحي :
وهو الذي فيه إضافة القول أو الفعل أو التقرير إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - صراحة.
·
مثال المرفوع من القول تصريحا :
أن يقول الصحابي
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول كذا, أو حدثنا رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - بكذا أو يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- كذا أو عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال كذا
.
·
ومثال المرفوع من الفعل تصريحا :
أن يقول الصحابي :
رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كذا أو يقول هو أو غيره : كان
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفعل كذا
.
·
ومثال المرفوع من التقرير تصريحا :
أن يقول الصحابي :
كنا نفعل على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كذا, أو يقول هو أو
غيره فعل بحضرة النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا. ولا يذكر إنكارالنبي
لذلك
.

رفع حُكمي :
وهو الذي لم يضفه
الصحابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - أي لم يصرح فيه بقوله : قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم أو فَعل أو فُعل بحضرته
مثال المرفوع من القول حُكما لا تصريحًا
:
أن يقول الصحابي
قولا لا يقال من قبيل الرأي ولا مجال للاجتهاد فيه - لكن بشرط اشترطه
العراقي - أن يكون ذلك الصحابي ممن لم يأخذوا عن أهل الكتاب. وضرب أمثلة
لذلك :- كالأخبار عن الأمور الماضية كبدء الخلق وأخبار الأنبياء والأمور
الآتية كالملاحم والفتن وأحوال يوم القيامة - وعما يحصل بفعله ثواب مخصوص
أو عقاب مخصوص
.
ومثال المرفوع من الفعل حُكما
:
أن يفعل الصحابي ما
لا مجال فيه للاجتهاد فيدل على أن ذلك عن النبي - صلى الله عليه وسلم -
كما قال الشافعي في صلاة عَلِيٍّ للكسوف في كل ركعة أكثر من ركوعين
مثال المرفوع من التقرير حكما
:
أن يخبر الصحابي
أنهم كانوا يفعلون في زمان النبي - صلى الله عليه وسلم - كذا فإنه يكون له
حكم المرفوع من جهة أن الظاهر اطلاعه - صلى الله عليه وسلم - على ذلك
لتوفر دواعيهم على سؤاله عن أمور دينهم. ولأن ذلك الزمان زمان نزول الوحي
فلا يقع من الصحابة فعل شيء ويستمرون عليه إلا وهو غير ممنوع لأنه لو كان
ممنوع الهبط جبريل عليه السلام النبي - صلى الله عليه وسلم - بمنع الصحابة
من ذلك. حكمه : يحتج ويعمل به إذا كان صحيحًا مقبولا لأنه أقوال وأفعال
وتقريرات وصفات أسندت إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم

الحديث الموقوف
وهو ما أضيف إلى الصحابي من قول أو فعل أو تقرير، سواء كان الإسناد إليه متصلاً أم منقطعاً.
سمي موقوفاً لأنه وقف به عند الصحابي، ولم يرتفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
·
مثال الموقوف القولي :
قال ابن عمر رضي الله عنه كذا, أو قال ابن مسعود كذا
.
·
مثال الموقوف الفعلي :
أوتر ابن عمر على
الدابة في السفر وغيره. ومحل تسميته موقوفا حيث كان للرأي فيه مجال, فإن
لم يكن للرأي فيه مجال فمرفوع, وإن احتمل أخذ الصحابي عن أهل الكتاب
تحسينا للظن بالصحابي. وقد يطلق الموقوف على ما أضيف إلى التابعي أو من
دونه بشرط أن يكون مقيدا. فنقول مثلا. هذا موقوف على عطاء أو طاووس أو مالك
·
حكمه :
الأصل أنه لا يحتج
بالموقوف, لأنه من أقوال وأفعال صحابة, لكنها إذا ثبتت وصحت فإنها تقوي
بعض الأحاديث الضعيفة وهذا كله إذا لم يكن لها حكم المرفوع, فإذا كان لها
حكم المرفوع فإنه يحتج بها كالمرفوع الحقيقي
.
المقطوع
ما أضيف إلى التابعي أو من دونه من قول أو فعل, سواء كان التابعي صغيرا أو كبيرا. سواء كان إسناده متصلا أم لا.
ومثال المقطوع
:
قول مجاهد - وهو من التابعين - إذا ودع أصحابه : اتقوا الله وانشروا هذا العلم وعلموه ولا تكتموه
.
حكم الاحتجاج به
:
المقطوع لا
يحتج به في شيء من الأحكام الشرعية، أي ولو صحت نسبته لقائله، لأنه كلام
أو فعل أحد المسلمين، لكن إن كانت هناك قرينة تدل على رفعه، كقول بعض
الرواة: -عند ذكر التابعي- "يرفعه" مثلاً، فيعتبر عندئذ له حكم المرفوع المرسل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awttany.ahlamontada.com
 
علم الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الشرعية :: الحَـــديث وعُلومه-
انتقل الى: