سعد عنتر Admin
عدد المساهمات : 1368 نقاط : 3899 العمر : 32
| |
سعد عنتر Admin
عدد المساهمات : 1368 نقاط : 3899 العمر : 32
| موضوع: رد: موسوعة الأحاديث والمواضيع الموضوعه والمبتدعه على الإنترنت الثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:31 pm | |
| (14) دعاء يحتار الملائكة في مقدار الأجر الذي يمنح لقائله السؤال: السلام عليكم جميعا هل صحيح أن هذا الدعاء ( اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك) دعاء تحتار الملائكة فى حمل ثوابه,, وبارك الله في الجميع الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك الحديث الوارد في ذلك رواه ابن ماجه ، وهو حديث ضعيف . وروى البخاري من حديث عن رفاعة بن رافع الزرقي قال :كنا يوما نصلي وراء النبي صلى الله عليه وسلم فلما رفع رأسه من الركعة قال :سمع الله لمن حمده . قال رجل وراءه :ربنا ولك الحمد حمدا طيبا مباركا فيه . فلما انصرف قال : مَن المتكلم ؟ قال : أنا .قال : رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول .ورواه مسلم من حديث أنس رضي الله عنه . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم هل هناك دعاء تحتار الملائكة فى حمل ثوابه؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاةلم يثبت حديث فضل من قال (لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك) إسلام ويب - مركز الفتوى - لم يثبت حديث فضل من قال (لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك) (15) هل يجوز الدعاء بـ :اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه السؤال: السلام عليكم ورحمة الله شيخنا الكريم من الناس من يقول اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه هل هو تعدى بالدعاء وهل يجوز الدعاء به ام لا الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك قال شيخنا الشخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح الاربعين النووية : وفي هذا المقام يُنكَرُ على من يقولون: (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه)فهذا دعاء بدعي باطل ، فإذا قال:(اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه) معناه أنه مستغن ، ,أي افعل ما شئت ولكن خفف ،وهذا غلط ، فالإنسان يسأل الله عزّ وجل رفع البلاء نهائياً فيقول مثلاً :اللهم عافني ، اللهم ارزقني ، وما أشبه ذلك. وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال:لاَ يَقُلْ أَحَدُكُمُ اللَّهَمَّ اِغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ . فقولك: (لا أسألك رد القضاء،ولكن أسألك اللّطف فيه) أشد. واعلم أن الدعاء قد يرد القضاء،كما جاء في الحديث: لاً يَرُدُّ القَدَرَ إِلاَّ الدُّعَاءُ . وكم من إنسانٍ افتقر غاية الافتقار حتى كاد يهلك ، فإذا دعا أجاب الله دعاءه ،وكم من إنسان مرض حتى أيس من الحياة ، فيدعو فيستجيب الله دعاءه. قال الله تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) (الانبياء:83) فذكر حاله يريدُ أنّ اللهَ يكشفُ عنهُ الضُّرَّ ، قال الله :( فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ) (الانبياء: الآية84) المصدر binothaimeen.com - فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الشيخ عبد الرحمن السحيم (16) أدعية لتيسير الزواج السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأت في احد المنتديات هذا الموضوع فما رأيكم فضيلة الشيخ وفقنا الله وإياكم لكل خير : أدعية لتيسير الزواج 1 – كثرة الإستغفار. 2 – كثرة تلاوة سورة الزلزلة – الكافرون – النصر – الصمد. 3 – صلاة ركعتين لله ثم الدعاء : · (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير 24) القصص. · اللهم هب لي من لدنك زوجا" (زوجة) هينا" لينا" مرفوعا" ذكره في السماءوالأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا" غير اّجل إنك سميع الدعاء. · اللهم إرزقني فلانا" (فلانة) زوجا" (زوجة) لي إنك علي كل شيء قدير. ·اللهم بحق قولك (والله يرزق من يشاء بغير حساب 212) البقرة ، وبحق قولك (إن الله علي كل شيء قدير 20) البقرة ، وقولك الحق (بديع السموات والأرض وإذا قضي أمرا" فإنما يقول له كن فيكون 117) البقرة ، اللهم اجمع بيني ...............الخ ,, انتهى الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الدعاء والاستغفار مما تُفتح به المغاليق ، والتوسّل بالأعمال الصالحة والصدقات مما تُفرَج به الكُروب . إلا أن تخصيص سور معينة أو أدعية مُعينة لزمان مُعيّنأو لحصول مطلوب مُعيّن لم يُعيّنه الشارع يُعتبر من البِدع . فلا يجوز تخصيص سور بِفضائل لم يُات في الشرع تخصيصها به . والدعاء بابه واسع ، وللمسلم أن يَدعو بما شاء غير أنه لا يَدعو بإثم ولا بقيطعة رحم . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم (17) صحة موضوع ثلاثية الحب السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل عبد الرحمن السحيم حفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثواك ،،، اريد ان اتأكد من صحة الموضوع التالي بارك الله فيك ،،، ثلاثية الحب جلس رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع اصحابه وسألهم مبتدأ بأبي بكر ماذا تحب من الدنيا ؟ فقال ابي بكر (رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث:الجلوس بين يديك – والنظر اليك – وأنفاق مالي عليك وانت يا عمر ؟ قال احب ثلاث:امر بالمعروف ولو كان سرا – ونهي عن المنكر ولو كان جهرا – وقول الحق ولو كان مرا وانت يا عثمان؟ قال احب ثلاث: اطعام الطعام – وافشاء السلام – والصلاة والناس ونيام وانت يا علي؟ قال احب ثلاث:اكرام الضيف - الصيام بالصيف - وضرب العدو بالسيف قالوا:وانت يا رسول الله ماذا تحبقال (صلى الله عليه و سلم)حبب لي من دنياكم ثلاث: الطيب – والنساء – وجعلت قرة عيني في الصلاة ونزل جبريل عليه السلام ليشترك ..........الخ .. الجواب :وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوحفظك الله ورعاك وجعل الجنة مثواك . هذا ليس بصحيح . وقد صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال :حُبِّبَ إليّ من الدنيا : النساء والطيب ، وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ . رواه الإمام أحمد والنسائي . وليس فيه : حُبِّب (لي من دنياكم ثلاث) ؛لأنه عليه الصلاة والسلام ذَكَر اثنتين ، وهي النساء والطيب .وأما الثالثة ، وهي الصلاة فهي قُرّة عينه عليه الصلاة والسلام ،وليست مِن أمْر الدنيا ، بل هي مِن أمر الدِّين . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم 18قصيدة جمعت كل سور القرآن بسم الله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفىالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته في كلّ فاتحة للقول معتبرة = حق الثناء على المبعوث بالبقرَه في آل عمران قِدماً شاع مبعثه = رجالهم والنساء استوضحوا خبَرَه ........................الخ .. التعليق :قال الشيخ عبد الرحمن السحيم :لا يجوز نشر هذه القصيدة ؛ لأنها مُتضمّنة للكذب ،وللتوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ،ولا يجوز التوسّل بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا بِجاهِه ،وإنما يُتوسّل إلى الله بِمحبته ؛لأن محبة النبي صلى الله عليه وسلم من أحب الأعمال إلى الله ،ويجوز التوسّل بالعمل الصالح .كما أنها مُتضمّنة للشرك بالله والغلو في شخص النبي صلى الله عليه وسلم .ونبينا صلى الله عليه وسلم نَهَى عن الغلو فيه ،فقال : لا تُطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري .والإطراء هو المدح بما ليس فيه صلى الله عليه وسلم ،كأن يُضفى عليه شيء من صفات الله عز وجل . وليس صحيحا أن يونس عليه الصلاة والسلام توسل بِنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،وإنما دعا الله عزّ وجلّ ووحّده ، فقال : لا إله إلاّ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ،كما أخبر الله عن دعوته ، وأخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم . ومن الكذب أن يقال :(بجاهه" سأل" نوح في سفينته ** حسن النجاة وموج البحر قد غمرَهْ)فلم يسأل نوح ربّه بِجاه النبي صلى الله عليه وسلم ،ولا أمَر النبي صلى الله عليه وسلم أن يُسأل الله بِجاهه ،وحديث " إذا سألتم الله فاسألوه بِجاهِي ، فإن جاهي عند الله عريض "حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،لا تجوز روايته ، ولا يَحِلّ تناقله إلا على سبيل التحذير منه . ما حكم التوسل بجاه النبي ؟؟http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1973 ومن الغلو في النبي صلى الله عليه وسلم قول القائل هنا :(بكهف رحماه قد لاذا الورى) ! والصحيح أن ( طه ) و ( يس ) ليست من أسماء النبي صلى الله عليه وسلم ، كما نصّ على ذلك ابن القيم . وهل أمَر الله عزّ وجلّ بِبِناء الكعبة لأجل النبي صلى الله عليه وسلم ؟لأنه قال : (.. وحضّ الأنبياء على ** حجّ المكان الذي من أجله عمرَهْ)والذي أفهمه من هذا أن عَوْد الضمير في آخر البيت على النبي صلى الله عليه وسلم .فإن كان كذلك فهو كذب محض وافتراء على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . وقوله : (وحسبه قصص للعنكبوت أتى ** إذ حاك نسْجا بباب الغار قد سترَهْ)هذا مبني على روايات ضعيفة ،ولم يثبت أن العنكبوت نَسَج على باب الغار حينما أوى إليه النبي صلى الله عليه وسلم ،بل الثابت في الصحيحين أن الله صَرَف عنه أبصار القوم .ولم تُحبس الشمس للنبي صلى الله عليه وسلم ،وما ورد في ذلك فهو غير صحيح ، حيث يقول صاحب القصيدة : (ألم تر الشمس تصديقا له حبست) .وقد قال عليه الصلاة والسلام : إن الشمس لم تُحْبَس على بَشَر إلاَّ ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس .رواه الإمام أحمد ، وصححه الحافظ ابن حجر ،وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري .وفي رواية : ما حُبِسَت الشمس على بشر قط إلاَّ على يوشع بن نون ليالي سار إلى بيت المقدس .رواه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ،ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق ، وصححه الألباني .والله أعلم . (19) قصة الثعبان مع تارك الصلاة يقول الشيخ الإمام محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـفي بيان بطلان هذه القصّة :( بلغنا قصة ثعبان يعني حية ملتوية على شخص ميت قيلإنهم أرادوا أن يدفنوه في البقيع فرأوا عليه ثعبان عظيمةقد التوت عليه بسبب أنه تارك للصلاة ،وقالوا إن هذا هو الشجاع الأقرع ) الجواب :هذه القصة كذب لا شك فيها ولا يجوز تداولها ولا نشرهاالا من أراد أن يبين للناس أنها مكذوبةولم نعلم صدورها عن مصدر موثوقإذن فهي باطلة لا يجوز نشرها .. (20) كتابة إنشاء الله بدلا من إن شاء الله خطأ يقع فيه الكثير من الأعضاء ..::اكثر الأخوة و الأخوات يقعون في خطــأ فادح وخطــأ يدخلفي شئ من خصائص الله فكان لزاما عليّ أن أبين هذا الخطأألا وهو كتابة " إن شاء الله " و " إنشاء الله ".فأيهما أصح وأيهمـا أوجب للكتابة ومعنى كل جملة منهما ؟؟الجواب :فقد جاء في كتاب شذور الذهب لابن هشــامأن معنى الفعل إنشاء / أي إيجادومنه قوله تعالى " إِنَّـآ أَنشَأنَهُنَّ إِنشَـآءً " سورة الواقعة 35أي أوجدناها إيجادا .فمن هذا لو كبتنا " إنشاء الله " يعني كأننا نقول ...أننا أوجدنا الله تعالى شأنه عز وجل وهذا غير صحيحأما الصحيح هو أن نكتب " إن شاء الله " منفصلهفإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجلفقد جاء في معجم لسان العربمعنى الفعل شــاء / أي أرادفالمشيئة هي الإرادة فعندما نكتب إن شاء الله... كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذاومنه قول تعالى " وَمَا تَـشَـآءُونَ إِلا أَنْ يَـشَـآءَ اللهُ " سورة الإنسان 30أي ما نريد شيئا إلا إن أراد الله عز وجلفهنـاك فرق بين الفعلين أنشئ أي أوجد والفعل شــاء أي أرادفيجب علينــا كتابة إن شاء اللهوتجنب كتابة إنشاء اللهنرجوا الانتباه وعدم الخلط بينهما .. (21) صحة حديث : "الجنة تحت أقدام الأمهات" ؟ موقع العلامة الألباني رحمه اللهانتشر بين الناس قول منسوب لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو( الجنة تحت أقدام الأمهات )وتداوله الناس على أنه حديث صحيح !وهو في الحقيقة حديث موضوعلا تصح نسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم ،بل قال عنه شيخ الإسلام رحمه الله تعالى :ما أعرف هذا لفظا مرفوعا بإسناد ثابت ( أحاديث القصاص برقم 70 )قلت : وفي الصحيح ما يغني عن الضعيف .وهذا بحث مختصر في تخريج هذا الحديث ،استفدته من السلسلة الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى وغيرها من كتب السنة .لفظ الحديث :(( الجنة تحت أقدام الأمهات ، من شئن أدخلن ، ومن شئن أخرجن ))قال الشيخ رحمه الله : موضوع ، رواه ابن عدي ( 1/ 325 )والعقيلي في الضعفاء ،عن موسى بن محمد بن عطاء ثنا أبو المليح ثنا ميمون عن ابن عباس به مرفوعا ،وقال العقيلي : هذا منكر ،نقله الحافظ في ترجمة ( موسى بن عطاء ) وهو كذاب ،وورد بشطره الأول ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) من حديث أنس رضي الله عنه ،رواه أبو بكر الشافعي في الرباعيات وأبو الشيخ في الفوائد والقضاعي والدولابي ،عن منصور بن المهاجر عن أبي النظر الأبار عن أنس مرفوعا به ،ومن هذا الوجه رواه الخطيب في الجامع كما في فيض القدير للمناوي وقال : قال ابن طاهر : ومنصور وأبو النظر لا يعرفان ، والحديث منكر ، انتهى .. ثم قال الشيخ رحمه الله تعالى :ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال :يا رسول الله أردت أن أغزو، وجئت أستشيرك ؟فقال: "هل لك من أم"؟ قال نعم ..قال: "فالزمها فإن الجنة تحت رجليها"رواه النسائي ( 3104 ) واللفظ له ،وأحمد 3/ 429= 15475 شاكر ) ،و الطبراني في المعجم الكبير ( 2202 / ج2 )وسنده حسن إن شاء الله ، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي ،وأقره المنذري ( انظر الضعيفة تحت حديث ( 593 )للمزيدhttp://www.alalbany.info/showthread.php?t=79 (22) اتصلوا على هالرقم..خاصةً بالليل!! نص الموضوع المنتشر : اتصل على هذا الرقم، فهذا الرقم الخاص بالمـــــلك .الرقم هو 222 فقط وبدون مفتاح للدولة وبدون مفتاح للمدينة !!هل تريد معرفة كيفية الاتصال ؟؟إذاً تفضل معي لنبدأ الأنصال معـــــــاً !!!الرقم الأول ( 2 ) يعني الساعة ( 2 ) بعد منتصف الليل.الرقم الثاني ( 2 ) يعني ركعتين.الرقم الثالث ( 2 ) يعني دمعتين.ومعناها ركعتين الساعة ( 2 ) في آخر الليل مع دمعتين .اطلب ملك الملوك ... ..........الخ .. التعقيب : بسم الله الرحمن الرحيم..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. هذا الكلام لايجوزكما قال الشيخ صالح الفوزان في شريطه بعنوان اللقاء الاسبوعيأغتنم الشريط وستعرف لماذا لايجوز .والشيخ صالح الفوزان من علماء السعوديه وعضو في اللجنة الدائمة للافتاءوياأخي أعلم أن الله سبحانه وتعالى ينزل في الثلث الاخير من الليلولم يحدد الله سبحانه في كتابه ولا على لسان رسوله الوقتفي النزول وهذا من البدع ولقد قال صلى الله عليه وسلم( من أحدث في أمرنا هذا أمرا فهو رد ) صحيح مسلم وزيادة على تنبيه فهذه فتوى للدكتور رياض بن محمد المسيمري - حفظه الله -عن ما نُشر بهذا الموضوع.. : هذه النشرة وأمثالها يضعها الجهلة بحسن نية أحيانًا،ولكن ذلك لا يعفيهم من مغبة هذه البدعيات،بل ربما كانت هذه النشرات من قبل اتخاذ آيات الله هزوًافكيف يجعل رب الأرباب الملك الوهاب محلاًّ لهذه الأقوال الركيكةويعين له رقم هاتف؟تعالى الله وتقدس عن ذلك علوًا كبيرًا. وأنا أنصح إخواني الراغبين في نفع الناس ودلالتهم على الخيرأن يلجوا البيوت من أبوابهاويتتبعوا منهج أسلافهم في الدعوة والتعليم،وألا يُقدموا على أمر ما إلا بعد التأكد من شرعيته وسلامة طريقته وفي الدعوة بالآيات الكريمةوالأحاديث الصحيحة غنية وكفاية.والله الموفق. (23) السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الشيخ الفاضل عبدالرحمن السحيم حفظه اللههل يصح تخصيص هذا الدعاء لتفريج الهم ؟ دعاء يفرج همك باذن اللهعليكم بالتوجه إلى الله ووالله لن يخيبكم الله...بإذنه سبحانهاللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجهوإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثرهوإن كان كثيرا فبارك لي فيهالهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوتهو قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشفما هو فيه من الذنوب إلا أنت فصل على محمد و آل محمد و اكشفما بي من ضر انك ارحم الراحمينلا اله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمينسبحان الله و بحمده عدد خلقه .................الخ لدعاء الثاني اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمروصحة في الجسدوسعة في الرزقوتوبة قبل الموتوشهادة عند الموتومغفرة بعد الموتوعفوا عند الحسابوأمانا من العذابونصيبا من الجنةوارزقنا النظر .............الخ رجاء من الجميع أن ينشر هذا الدعاء لكي نكسب ثواب.... والدعاء للراسل حتى تقول لك الملائكة " ولك بالمثل الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهوجزاك الله خيراً .وحفِظك الله ورعاك . هذا دعاء عام ، وليس مُختَصّا بِتفريج الهم .وأما دعاء تفريج الهمّفهو في قوله عليه الصلاة والسلام :ما أصاب أحدا قط هَمٌّ ولا حٌزنفقال : اللهم إني عبدك بن عبدك بن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيّ حكمك ،عَدْل فيّ قضاؤك . أسألك بكل اسم هو لك سَمّيت به نفسك ، أو عَلَّمْتَه أحدًا من خَلْقِك ، أو أنزلته في كِتابك ،أو استأثرت به في عِلم الغيب عندك أن تَجْعَل القرآن ربيع قلبي ونُور صدري وجَلاء حزني وذهاب همي ؛ إلا أذهب الله هَـمَّـه وحُزْنه ، وأبدله مكانه فَرَجًا .فقيل : يا رسول الله ألا نَتَعَلّمها ؟فقال : بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها . رواه الإمام أحمد . ويُلْحَظ قول الكاتب في آخر الدعاء (والدعاء للراسل) والصحيح الدعاء للمُرْسِل .والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم (24) موضوع ينشر في هذه الايام من السنه .. التعليق على ما انتشر في المنتديات باسم"وصية إبليس قبل اعتقاله" السؤال: انتشر في كثير من المنتديات ما عرف باسم " رسالة إبليس " ، وهي مذيلة باسمه ! وفيها خطابات للناس ولشياطين الإنس ، فنرجو النظر فيها والتعليق عليها . الجواب:الحمد للهقد وقفنا على تلك النشرة ، ورأيناها في كثير من المنتديات ، وتعرف باسم " وصية إبليس "أو" وصيتي قبل الاعتقال "أو" رسالة إبليس "وهي مذكورة على لسان الشيطان يخاطب فيها الناس قبل تصفيده في رمضان ،ويحث فيها شياطين الإنس على القيام بمهماته ، وسنذكر نص هذه الرسالة ، وما يتيسر من التعليق عليها .نص الرسالة :" يقول إبليس في الرسالة :أبعث إليكم بأشواقي وتحياتي قبل سويعات من الاعتقال الذي تأكد لي خبره وطار أمره . ثلاثون يوماً بعيداً عنكم بعد أن كنت معكم على مدار العام ،ولعل عزائي أن فيكم من سيعوض غيابي ويسد فراغي من اللئام .لا يخفاكم ما حدث في رمضان الماضي ، فعلى الرغم من كل الجهود الذي بذلتها معكم ،وكل الأفكار التي صببتها في آذانكم : فقد رأينا الملايين من كل مكان يرتادون المساجد ،والملايين يرتدين الحجاب ، وكنت أنا وقتها في معتقلي أكتوي بنار الغضب .فهذا جهدُ عامٍ مع تلك الفتاة الضائعة يضيع في ليلة القدر ،وهذا الذي ما تركت كبيرة إلا وأوقعته فيها تنزل من عينه دمعة تطفئ غضب الرب عليه ، وتفتح باب التوبة إليه .يا شياطين الإنس : في خضم غياب فارسكم أمامكم .............الخ .. التوقيع : إبليس اللعين " . ولنا على هذه الرسالة ملاحظات ، ومنها : 1. أنها طريقة مبتدعة في الدعوة والوعظ ، فيمكن للداعية والواعظ أن يوصل رسائل للعصاة لترك معاصيهم ، وللطائعين للازدياد من طاعاتهم بغير تلك الرسالة السمجة الهزلية ، التي حويت أصنافا من الجهل والتكلف والهزل . 2. أن هذه الطريقة في الوعظ والتذكير تفتح الباب للكلام على لسان غير إبليس كالملائكة أو الأنبياء أو الشهداء أو الدجال أو الجنة أو النار وغيرها ، وهو مما يجعل الأمر فوضى ، ويفتح الباب لكل عابث بتوجيه تلك الرسائل على لسان من يشاء ، فتنقلب الدعوة إلى مباريات كتابية خيالية ، ويصير الوعظ تنافساً في اختيار الشخصية التي يتكلمون بلسان حالها . 3. ونحن نجزم أن كاتبها ليس عالما ولا طالب علم ، ولم نرَ هذه الرسالة إلا في منتديات يرتادها العامة ، ومن شروط الدعوة إلى الله أن يكون المتكلم صاحب علم يعرف ما يقول لأنه يوقع عن رب العالمين ، ويتكلم باسم الدين ، فلا يجوز أن يكون هذا المجال لكل صاحب خيال واسع . 4. وهذه الرسالة ليس فيها آية ولا حديث ، ففيها صرف الناس عن الوعظ بالقرآن ، وكأن الشرع المطهَّر ليس فيه ما يُخاطب به الناس من القوارع والزلازل من الآيات البينات والأحاديث الصحيحة الواضحات ، والأحكام الشرعية البيِّنة . 5. وفي الرسالة تعظيم للشيطان ؛ حيث جُعل هو المتكلم والناس تستمع وتنقل رسائله المذيلة بتوقيعه ! ولا شك أن في هذا تشريفاً لذلك المطرود من رحمة الله ، والذي شأنه أحقر من أن يكون صاحب رسائل ينقلها المسلمون في منتدياتهم وجوالاتهم ، ويمكن لأحد الدعاة أو طلبة العلم أن يكتب رسالة يوضح فيها حال الشيطان مع العصاة ، وحاله مع العبَّاد ، وأن يجعل بين الحالين مقارنة ، ويوضح ذلك بالآيات والأحاديث دون أن يجعل المتكلم هو الشيطان ، ويكون بذلك أدَّى الغرض الذي من أجله كُتبت هذه الرسالة . 6. وفي الرسالة جهل بالأحكام الشرعية ، وافتراء على الشرع ، ومنه قوله " أما حذرتكم أن من أدرك منهم ليلة القدر غفر له كل ماضيه والبقية " ، وفي هذه الجملة جهل من وجهين : الأول : أن المعلوم أن مجرد إدراك ليلة القدر ليس فيه فضل ، وقد نصَّ الحديث الصحيح على فضل من قام ليلة القدر ، لا من أدركها ، والثاني : أن الفضل لمن قام ليلة القدر أنه يغفر له ما تقدم من ذنبه دون " البقية " أي : ما تأخر ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ) رواه البخاري ( 1802 ) ولم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : وما تأخر . 7. وفي الرسالة بيان أن شياطين الجن جميعها تصفَّد وتسلسل ، والظاهر أن الذي يصفَّد هو مردتهم ، كما جاء في بعض الروايات الصحيحة ، وقد بيَّنا هذا في أجوبة كثيرة ، منها ( 39736 ) و ( 12653 ) و ( 14253 ) ، وفي بعض تلك الأجوبة أن تصفيد أولئك المردة لا يعني عدم وسوستهم ، وهو ما يقضي على الرسالة من أصلها .والخلاصة :أننا لا نرى جواز نشر هذه الرسالة ؛لما فيها من مخالفات للشرع ؛ ولما فيها من سماجة وهزلية ،ونرى أن مثل هذه الأساليب فيها صرف للناس عن القرآن والسنة ،وأن نفعها المزعوم قد يتركز في الفكرة والأسلوب دون المعنى والمضمون .والله أعلم . (25) هل الصلاة على النبي تحفظ من العين والحسد؟ السؤال:الشيخ الفاضل .. عبد الرحمن السحيمهل الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام تحفظ من العين والحسد ؟ وجزاكم الله خيرا الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيراً . لا أعلم ذلك . والذي دلّ النبي صلى الله عليه وسلم أمَّـتَـه عليه في حال خشية العين هو الـتَّبْرِيك . فقال للذي أصاب أخاه بالعَين : هلا إذا رأيت ما يعجبك برّكت ؟ ولم يَقُل : هلا صَلّيت .. ؟ ولذلك مِن الخطأ قول بعض الناس : ( هذي عِين ما صَلّتْ على النبي )وسبق الجواب عن هذا السؤال :هل يجوز أن يقول الإنسان (ما شاء الله تبارك الله) إذا أُعجب بشيء؟والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم هل يجوز أن يقول الإنسان (ما شاء الله تبارك الله) إذا أُعجب بشيء؟ السؤال :هل يجوز أن يقول الإنسان ( ما شاء الله تبارك الله ) إذا أُعجب بشيء رغم أن الآية الكريمة تقول : ( فلولا إذ دخل جنته قال ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) ؟الجواب : نصّ الآية ( وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ ) . ويقول الإنسان إذا رأى ما يُعجبه – ولو كان مِن مالِه أو ولده –ما شاء الله لا قوة إلا بالله .وقول : ما شاء الله تبارك الله ، له أصل في السُّـنَّـة ،وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعامر بن ربيعة رضي الله عنه :هلاّ إذا رأيت ما يُعجِبك بَرَّكْتَ ؟ رواه الإمام أحمد .وفي رواية للنسائي في الكبرى : ألا بَرَّكْتَ ؟ إن العين حق . فهذا يدل على أن المشروع للإنسانإذا رأى ما يُعجِبه مِن ماله أو ولده أن يقول :ما شاء الله لا قوة إلا بالله .وإذا رأى ما لغيره أن يقول :ما شاء الله تبارك الله .أو يَذكر الله عموما ، ليذهب ما في نفسه . والله تعالى أعلم (26)حديث: من أكثر من الصلاة عليّ سوف لا يجد السوء والأذى ساعة الاحتضار ..![ نص الموضوع ]اللهم صلي على محمد وآل محمدأحد الصالحين ذهب إلى عيادة مريض في آخر أيام حياته .. فلما حضر عنده وجده في حالة الاحتضار ..قال له : كيف تجد مرارة نزع الروح ؟قال المريض : إني لاأجد أي مرارة بل احس بطعم حلو في فمي ..تعجب الرجل الصالح من كلام المؤمن ..لأنه من المتعارف عند الجميع أن نزع الروح من الأمور الشاقه والمره ..التي يواجهها كل انسان ساعة خروجه من هذه الدنيا ..فلما رأى المريض حالة التعجب والحيرة في وجه الرجل ..قال له : ياهذا لاتتعجب ، إني سمعت حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمقال :" من أكثر من الصلاة عليّ سوف لايجد السوء والأذى ساعة الاحتضار "،وإني منذ مدة طويله أُكثر من الصلاة على محمد وآل محمد ، لهذا أجد من جراء ذلك دوام السعادة والخير وخصوصا هذه الساعة(فلنرفع أصواتنا بالصلاة على محمد وآل محمد) الجوابرد الشيخ حامد العلي :الحديث لايصحلكن فضل الصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عظيمةوثوابها جزيل والعمل الصالح يخفف سكرات الموتوالله أعلم (27) ماصحة هذه القصه ؟؟؟ كان ثعلبة بن عبدالرحمن رضي الله عنه، يخدم النبي في جميع شؤونه...وذات يوم بعثهرسول الله في حاجة له...فمر بباب رجل من الأنصار...فرأى امرأة تغتسل وأطال النظر إليها.فأخذته الرهبة...وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله بما صنع...فلم يعد الى النبي ودخل جبالا بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً...فنزل جبريل على النبي ...وقال: يا محمد، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك أن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال متعوذ بي.فقال النبي لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي:انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبدالرحمن...........................الخ الى قوله / فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله:يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك.قال الرسول:والذي بعثني بالحق نبياً ماقدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييعه سبح ـــآاآاآن الله الذي لآ إله إلآ هــو ... الانسان خطّاء... وخير الخطائين التوابون...فالواجب علينا أن نعود أنفسنا دائماً على التوبة النصوحمنقول اليكم. الجواب: هذا الحديث ذكره ابن الجوزي في الموضوعات وابن عِراق في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الموضوعة ،والسيوطيفي اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة ، والشوكاني في الفوائد المجموعة . وقال ابن الجوزي : هذا حديث موضوع شديد البرودة !وهذا يعني أن الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلملا تجوز روايته ولا يجوزتناقله إلا على سبيل التحذير منه .الشيخ عبد الرحمن السحيم (28) بسم الله الرحمن الرحيم ورد فى بعض الاثار ان الله تعالى ارسل ملك الموت الى سيده ليقبض روحها فلما اتاها ملك الموت وجد سيده ومعها رضيع وهما فى صحراء قاحله فعندما راى ملك الموت الموقف دمعت عيناه من هول الموقف ايقبض روح السيده فمن يرعى الغلام الرضيعولكنه نفذ امر الله تعالى فقبض روح السيده كما امره ربهلا يعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرونبعد هذا الموقف لملك الموت بسنوات طويلهارسله الله تعالى ليقبض روح رجل فلما اتى ملك الموت الى الرجل المكلف باخذ روحه وجده شيخا عجوزا متوكئا على عصاه عند حداد ويطلب من الحداد ان يصنع له قاعده من الحديد من اسفل العصا لكى تعيش معه العصا عند ذلك لم يتمالك ملك الموت نفسه من الضحك ومتعجبا من شدة تمسك هذا الرجل بالحياه ولم يعلم الرجل بانه لم يتبقى له من عمره الا لحظات قصيرهفاوحى الله تعالى الى ملك الموت قائلافبعزتى وجلالى ان الذى ابكاك هو الذى اضحككفسبحانك ربى ما احكمك واعدلكفذلك الرضيع الذى بكى ملك الموت عليه عندما قبض روح امه هو ذلك الشيخ الذى ضحك ملك الموت من شدة حرصه وطول امله فسبحان الله الرد هذه القصه غير صحيحه وفيها اهانه للملائكه فلا احد يعلم عن بكاء الملائكه شيئاقد تذكر هذه القصه للعظه ولكن لا اصل لها هذا مما يُروى في الآثار ولا أعلم صحته لكنه ليس بحديث ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم الشيخ عبد الرحمن السحيموهذا الرابطhttp://www.islam2all.com/dont/dont/latnshor/117.htm | |
|