هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةإتصل بناهل دخول النار حتمٌ على كل البشرية Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

 

 هل دخول النار حتمٌ على كل البشرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر
Admin
سعد عنتر


ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3899
العمر : 32

هل دخول النار حتمٌ على كل البشرية Empty
مُساهمةموضوع: هل دخول النار حتمٌ على كل البشرية   هل دخول النار حتمٌ على كل البشرية Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:21 am



هل دخول النار حتمٌ على كل البشرية



المسألة: هل دخول النار حتمٌ على كل البشرية ؟



الجواب:



بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد



انَّ الذي أوجب توهُّم أنَّ كلَّ الناس يدخلون جهنم ولو آناً ما هو قوله تعالى: ﴿وَإِن مِّنكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا﴾(1) فلأنَّ الخطاب عام يشمل المؤمن والكافر اقتضى ذلك استظهار المعنى المذكور، وهو انه ما من احدٍ إلاّ وسيدخل جهنّم والعياذ بالله



وإذا تم هذا الاستظهار فإنه يتنافى مع قوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُم مِّنَّا الْحُسْنَى أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ﴾ {101} لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا﴾(2).



إلاّ أن استظهار دخول كلِّ الناس جهنّم من آية (وإن منكم إلاّ واردها، لا يتم، وذلك لأن الورود لا يعني الدخول وإنما يعني الدنو والاقتراب والإشراف).



قال تعالى: ﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ﴾(3).



فليس المراد من ورود الماء هو الدخول فيه كما هو واضح، وإنما هو بمعنى الاقتراب منه والإشراف عليه لغرض السقي والاغتراف.



وعليه فمعنى قوله تعالى: ﴿وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا﴾(4) هو ما ذكره الكثير من المفسرين من انَّ الناس يوم القيامة يُشرفون على جهنّم ليشهدوا ما هي عليه من هول ثمّ أنَّ المؤمنين يجوزنها ويمرَّون بها وهي تستعر ويرون الكافرين وهم يتهاوون فيها.


1- مريم/71.

2- الأنبياء/102.

3- القصص/23.

4- مريم/71.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awttany.ahlamontada.com
 
هل دخول النار حتمٌ على كل البشرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تمدي يدك الى النار!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الشرعية :: القرآن والتفسير-
انتقل الى: