الرئيسيةإتصل بناالتسجيلدخول

شاطر
 

 مقدمة الدروس المنهجية في علوم القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر
Admin
سعد عنتر

ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3899
العمر : 28

مقدمة الدروس المنهجية في علوم القرآن Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة الدروس المنهجية في علوم القرآن   مقدمة الدروس المنهجية في علوم القرآن Icon_minitimeالخميس سبتمبر 16, 2010 6:10 am



بسم الله الرحمن الرحيم



والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على محمّد وآله الطاهرين



وبعد..

فقد شغل القرآن الكريم مساحة واسعة من اهتمامات وجهود الباحثين المسلمين وغيرهم، ولم يقتصر هذا الاهتمام على البحوث التفسيرية والتمعّن في مداليل آياته، بل شمل البحث في شؤونه المختلفة وخصوصياته مثل إعجازه وتنزيله وجمعه وترتيبه وقراءاته وغيرها.. وقد كوّنت مجموع هذه البحوث - فيما بعد - العلم المعروف بـ "علوم القرآن" والذي أصبح ضمن مواد المنهج الدراسي للحواضر العلمية التي يقصدها ويتخرج منها طلبة العلوم الإسلامية.



وعندما دعيت لتدريس مادة "علوم القرآن" للطلبة الأجانب في المركز العالمي للدراسات الإسلامية في الحوزة العلمية بمدينة قم المشرّفة، لاحظت افتقاد المنهج الدراسي لهذه المادّة المنسجم مع مستوى الطالب وطبيعة الدراسة في الحوزة العلمية - رغم وجود بعض الكتب القيّمة - فجاءت فكرة ترتيب هذا الكتاب على شكل دروس منهجية. مع إضافة الأسئلة الخاصة بكل فصل ليسهل على الطالب تحديد أهم النقاط والمواضيع المبحوثة فيه.



وقد حرصت على أن يكون أسلوب الكتاب منسجماً مع طبيعة المناهـج الدراسية التي يفترض ابتعادها عن الإطالة والإسهاب مع المحافظة على الإيضاح المطلوب وخلّو التعبير من التعقيد والغموض، آملاً أن أكون قد وفّقت فيما قصدت، ورعاية لحجم الحصة الدراسية كان لابدّ من توزيع بعض المواضيع على عدة دروس.



وسوف يلاحظ القارئ حضوراً واضحاً للنصوص الواردة عن أئمة آل البيت (عليهم السلام) وعرض مواقفهم وآراء شيعتهم من البحوث والمواضيع التي تبحث في هذا العلم، والتي هي مغيّبة في كثير من المصادر.



ختاماً أدعو الله تعالى أن ينفع به طلبة العلوم الإسلامية وكل المهتمين بالشؤون القرآنية، وأن يجعله ذخراً لي يوم لا ينفع مال ولا بنون إلاّ من أتى الله بقلب سليم، انه سميع مجيب.




مقدمة الدروس المنهجية في علوم القرآن Mmgoj3elxdk1zzzoyyd2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awttany.ahlamontada.com
 
مقدمة الدروس المنهجية في علوم القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الشرعية :: القرآن والتفسير :: علوم القرآن-
انتقل الى: