الرئيسيةإتصل بناكيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ؟ Emptyالتسجيلدخول

شاطر
 

 كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر
Admin
سعد عنتر

ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3899
العمر : 28

كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ؟   كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ؟ Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 12:41 am



كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ؟


السؤال:

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم في قصة ذي القرنين: (حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ) الكهف: 86. ما المراد بالعين الحمئة؟وكيف يمكن للشمس وهي بهذه العظمة أن تغرب في عين حمئة؟وألا يتنافى هذا المعنى مع كروية الأرض ودورانها حول الشمس والاكتشافات العلمية الحديثة ؟





الجواب:

وفقاً لآخر الأبحاث التي توصل إليها علماء الإسلام والمفسرون الأجلاء حول قصة ذي القرنين، يكون معنى الآية المذكورة كالتالي:

كان ذو القرنين يواصل مسيرته نحو المغرب حتى وصل إلى ساحل البحر (وثمة خلاف بين المفسرين حول كون المراد من البحر هو المحيط الأطلسي أو البحر الأبيض المتوسط؛ أو أن ذا القرنين وصل في تقدمه إلى أطراف دولة المغرب أو مدينة أزمير التركية).



وعلى أية حال، كان ذو القرنين واقفاً على ساحل البحر لحظة غروب الشمس. وبما أن الواقف على ساحل البحر أثناء غروب الشمس يبدو له أنها تغطس فيه لحظة غروبها نتيجة كروية الأرض، لذا فان القرآن الكريم بيّن تلك اللحظة وأوضح إحساس ذي القرنين في تلك الآية المباركة.



وعلى هذا الأساس، تتفق هذه الآية الكريمة مع كروية الأرض تماماً؛ والمراد بالعين الحمئة هنا هو ذلك البحر الذي غربت الشمس في نهاية أفقه أو خلفه فبدا للناظر (ذي القرنين) أنها تغرب فيه.

وثمة سؤال آخر يطرح في هذا المجال هو: لماذا عبّر القرآن الكريم عن البحر بالعين؟وأجاب المفسرون عن ذلك بما يلي:



أحد المعاني السبعة للعين هو الماء الكثير ومصبّ المياه. وبما أن ماء البحار والمحيطات كثيرة، ومياه الروافد والشواطيء والأنهر تصب في البحار، ومياه البحار تتصل بالمحيطات؛ لذا عبّر القرآن الكريم عن البحر بالعين.

وأما الأسباب التي دعت القرآن إلى التعبير عن مياه البحار بالحمئة (وهي السوداء والنتنة والمكدرة) فهي كثيرة منها:

1- تكون مياه سواحل البحار منتنة وعكرة بسبب مياه الأنهار الممتزجة بالوحل والتي تصبّ في البحار.



2- لما تسقط أشعة الشمس على مياه البحار أثناء غروبها يتغير لون تلك المياه إلى الكدورة، فوصف القرآن الكريم تلك المياه بالكدرة لهذا السبب.



3- كلما ازدادت المياه عمقاً بدت سوداء من أثر شدة زرقتها؛ وبما أن المياه التي كان ذو القرنين ينظر إليها كانت عميقة لذا كانت تبدو له كأنها سوداء وكدرة، فعبّر عنها القرآن الكريم بالعين الحمئة(1)



1- تفسير المراغي: 16/ 17؛ تفسير مجمع البيان: 7/490؛ الطنطاوي: 9/200؛ المنجد ومفرادات الراغب، ذيل كلمة "حمئة" و"عين"؛ قصص القرآن، ذيل كلمة "ذو القرنين".




كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ؟ Mmgoj3elxdk1zzzoyyd2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awttany.ahlamontada.com
 
كيف رأى ذو القرنين الشمس تغرب في عين ٍحمئةٍ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الشرعية :: القرآن والتفسير-
انتقل الى: