هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةإتصل بناآيـة الخمـس Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

 

 آيـة الخمـس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعد عنتر
Admin
سعد عنتر


ذكر
عدد المساهمات : 1368
نقاط : 3899
العمر : 32

آيـة الخمـس Empty
مُساهمةموضوع: آيـة الخمـس   آيـة الخمـس Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 11:53 am



آيـة الخمـس

قال تعالى: ﴿واعلموا ان ما غنمتم من شي فان للّه خمسه ولرسول ولذى القربى﴾ (1). نزلت هذه الاية بعد واقعة بدر، حيث لم يخمس رسول اللّه (ع) غنائم بدر قال عبادة بن الصامت: فاستقبل رسول اللّه (ع) بالمسلمين الخمس فيما كان من كل غنيمة بعد بدر (2) وهي عامة تشمل كل الغنائم الحربية عن ابن عباس، قال: كان رسول اللّه (ع)، إذا بعث سرية فغنموا، خمس الغنمية (3).



ولكن جا في تفسير اهل البيت: شمول الاية لكل ما يغنمه الانسان في حياته من تجارة أوصناعة أوزراعة فكل ما ربحه الانسان في مكاسبه، مما هو فاضل مؤونته - مؤونة نفسه وعياله - طول السنة، ففيه الخمس (4).



هكذا ورد عن ائمة اهل البيت (ع) حيث اخذوا من لفظ ﴿الغنيمة﴾ عمومها اللغوي الشامل لكل ربح وفائدة لان الغنم، مطلق الفوز بالشي، كما قاله الخليل في العين فقوله: ﴿ما غنمتم﴾ كان الموصول عاما يشمل كل ما فاز به الانسان من غنيمة أوربح أوفائدة.



قال الإمام أبوجعفر محمد بن علي الجواد(ع):﴿فاما الغنائم والفوائد، فهي واجبة عليهم في كل عام قال اللّه تعالى: ﴿واعلموا ان ما غنمتم من شي فان للّه خمسه وللرسول ولذى القربى﴾ والغنائم والفوائد - يرحمك اللّه - فهي الغنيمة يغنمها المر، والفائدة يفيدها، والجائزة من الانسان للانسان التي لهاخطر، والميراث الذي لا يحتسب(5).



وعن الإمام أبي الحسن موسى (ع) ساله سماعة عن الخمس، فقال: في كل ما افاد الناس من قليل أوكثير (6).



قال الطبرسي: قال اصحابنا: ان الخمس واجب في كل فائدة تحصل للانسان من المكاسب وارباح التجارات وفي الكنوز والمعادن والغوص وغير ذلك قال: ويمكن ان يستدل على ذلك بهذه الاية، فان في عرف اللغة يطلق على جميع ذلك اسم ﴿الغنم﴾ و﴿الغنيمة﴾ (7).

واما مستحق هذا الخمس، فهم آل الرسول وذريته الاطيبون ان شاؤوا اخذوه وان شاؤوا تركوه للمعوزين من فقرا المسلمين، أوفي وجوه البر وفي سبيل اللّه.



وقد سال نجدة الحروري عبد اللّه بن عباس عن ذوي القربى الذين يستحقون الخمس، فقال: انا كنا نرى اناهم، فابى ذلك علينا قومنا فقال: لمن تراه؟ فقال ابن عباس، هو لقربى رسول اللّه (ع) قسمه لهم رسول اللّه (ع) وقد كان عمر عرض علينا من ذلك عرضا رايناه دون حقنا فرددناه عليه وابينا ان نقبله وكان عرض عليهم ان يعين ناكحهم، وان يقضي عن غارمهم، وان يعطي فقيرهم، وابى ان يزيدهم على ذلك.



واخرج ابن المنذر عن عبد الرحمان بن أبي ليلى، قال: سالت عليا(ع) عن الخمس، فقلت: يا امير المؤمنين، اخبرني كيف كان صنع أبي بكر وعمر في الخمس نصيبكم؟ فقال: اما أبوبكر فلم تكن في ولايته اخماس واماعمر، فلم يزل يدفعه إلى في كل خمس حتى كان خمس السوس وجنديسابور، فقال - وانا عنده: هذانصيبكم اهل البيت من الخمس، وقد احل ببعض المسلمين واشتدت حاجتهم فقلت: نعم فوثب العباس بن عبدالمطلب، فقال: لا تعرض في الذي لنا ثم قال: فواللّه ما قبضناه ولا قدرت عليه في ولاية عثمان.



وعن زيد بن ارقم، قال: آل محمد(ع) الذين اعطوا الخمس، آل علي وآل عباس وآل جعفر وآل عقيل (8).



وفي الصحيح عن الإمام أبي جعفر محمد بن علي الباقر(ع) قال: ذوالقربى هم قرابة الرسول والخمس للّه وللرسول ولنا وفي حديث الرضا(ع):فما كان للّه فلرسوله، وما كان لرسول اللّه فهو للامام (9).



والصحيح عندنا: ان الخمس كله للامام - الذي هو ولى امر المسلمين - يضعه حيث يشا، نعم عليه ان يعول منه فقرا بني هاشم من نصف الخمس، فان احتاجوا زادهم من عند نفسه والمسالة محررة في الفقه، على اختلاف في الاقوال.



1- الانفال / 41.

2- الدر المنثور، ج3، ص 187 والطبري، ج10، ص 3.

3- المصدر نفسه، ص 185.

4- راجع: الوسائل، ج6، ص 349.

5- الوسائل، ج6، ص 349 رقم 5 / 12586.

6- المصدر نفسه، ص 350 رقم 6.

7- مجمع البيان، ج4، ص 544.

8- الدر المنثور، ج3، ص 186.

9- الوسائل، ج6، ص 357.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://awttany.ahlamontada.com
 
آيـة الخمـس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آيـة المباهلـة
» آيـة الوضـوء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام الشرعية :: القرآن والتفسير-
انتقل الى: